languageFrançais

أحمد إدريس: مشروع قانون تجريم التطبيع لم يطبخ سياسيا

أفاد مدير معهد تونس للسياسة أحمد ادريس في حوار لميدي شو اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023 أن مشروع تجريم التطبيع لم يطبخ سياسيا باعتبارأن لجنة الدفاع عن الحقوق والحريات بالبرلمان راسلت السلطة التنفيذية بخصوص المبادرة ولم تستجب لها.

وقال أحمد ادريس:''رئيس الجمهورية عبّرعن عدم رغبته في تمرير القانون اذ يرى أن هنالك نواب في المجلس يحملون آراء مخالفة له''.

الرئيس في ورطة..

وأشارضيف ميدي شو إلى أن هنالك مكبلات دستورية تمنع رئيس الجمهورية من عدم ختم القانون أو ارجاعه للبرلمان لقراءة ثانية معتبرا أنه في حال عدم ختم مشروع القانون فإن رئيس الدولة سيكون في 'ورطة' وفق قوله.

ويرى أحمد ادريس أنه مادام رئيس الجمهورية هو صاحب المبادرة بتجريم التطبيع واعتباره خيانة عظمى بالتالي لابد من تمرير القانون وختمه.

محكمة دستورية رهينة قرار رئيس الجمهورية

وتحدث أحمد ادريس عن غياب المحكمة الدستورية ساهم في تمرير العديد من النواب للقوانين التي يريدونها  قائلا في هذا الاطار:''هنالك نواب ترى أن وزنها كفيل لتمرير قوانينها''.

وأكد ضيف ميدي شو أن المحكمة الدستورية هي رهينة إرادة سياسية وقرار من رئيس الدولة وحده لاغير مشيرا إلى أن غياب هذه الإرادة تم بسبب أن بعض أعضاء المحكمة لهم آراء مخالفة لرئيس الجمهورية وفق قوله.